دائماً جوجل فى المقدمة
حسب الإحصاء الذي أجرته الشركة الألمانية " Statista" المتخصصة في الإحصاءات فإن مجموع ما حصدته شركة جوجل من الإعلانات في النصف الأول من سنة 2012 وصل إلى 20.8 مليار دولار، في حين جمعت باقي شركات الدعاية ونعني هنا الصحف والمجلات ما يقارب 19.2 مليار دولار.
واضافت "Statista" ملاحظة ان هذه المقارنة قد لاتكون عادلة حيث ان جوجل تعمل على النطاق العالمي في حين ان شركات الدعاية الامريكية تعمل فقط في الولايات المتحدة الامريكية ، ولكن تبقى هناك اشارة واضحة هي (إلى اين تسير وسائل الدعاية التقليدية؟) وقد وضحت ارباح هذه السنة هذا الامر بشكل تام حيث مع ظهور عالم الويب بدأت الوسائل التقليدية تنخفض بشكل واضح للجميع.
وإليكم الرسم البياني الذي وضعته الشركة الألمانية الذي يبين التزايد
الملاحظ للمنافسة بين الدعاية التقليدية المكتوبة
والمعلوماتية على مستوى شبكة الأنترنيت.
كل ذلك ولكن يلاحظ أيضا من خلال الرسم المبياني تراجع عائدات الإعلانات بشكل عام
في سنة 2012 مقارنة بالسنوات السابقو ويبرر بعض الخبراء ذلك بالأزمة العالمية الحالية.