إجابات ذكية لأسئلة مقابلات العمل الصعبة




Large

كيف تحول أسئلة مقابلات العمل الصعبة، من سلاح مصوب إلى صدرك، إلى وسيلة لإظهار قوتك؟

ما هو الشيء الذي يعد حقاً نقطة ضعف وليست نقطة قوة سرية؟
أنا أتمتع بصبر محدود، وأتوقع من الموظفين الذين يعملون معي أن يثبتوا جدارتهم من أول مهمة توكل إليهم، أما إذا أثبتوا فشلهم سريعاً، فسوف أتوقف عن تفويضهم لأتم المهمة بنفسي، وعلى الرغم من ذلك وتعويضاً عن نقطة ضعفي هذه بدأت في إعداد الموظفين التابعين لي لكي يؤدون ما يطلب منهم بالضبط.

هل ستحرص على الحصول على وظيفتي؟
ربما سأفعل ذلك في خلال 20 عاماً، وأتوقع لك أن تصبح حينها في مكانة تجعلك تدير الشركة بأكملها وتكون في حاجة لمدير جيد ومخلص ليساعدك في هذا القسم الحالي.

لقد قمت بتغيير مهنتك عدة مرات قبل أن تأتي هنا، فما السبب الذي يجعلني أقبل بك لتعمل بشركتي؟
نتيجة لعدد المرات التي قمت فيها بتغيير مهنتي، أعتقد أنني اكتسبت الكثير من الخبرات والمهارات التي تؤهلني لحل المشكلات بشكل خلاق.

ماذا لو مر على عملك هنا خمس سنوات دون أن تحصل على ترقية، ألا يعد ذلك شيئاً محبطاً؟
أنا أعتبر نفسي شخصاً طموحاً ولكنني على الجانب الآخر أتمتع بشخصية عملية، لذا سأظل أتعلم وأطوّر مكانتي في العمل، وانطلاقاً من فكرة تقدير الشركات المختلفة لموظفيها بنسب مختلفة، فأنا واثق تماماً أن العمل لديكم سيبقيني متحفزاً وطموحاً لعدة سنوات قادمة.

إذا كنت تعلم أن الأمور تسوء في الشركة التي تعمل بها، فماذا يجعلك تنتظر بها ولا تتركها في الحال؟
أياً كانت الظروف التي تمر بها الشركة التي أعمل بها حتى وإن كانت خفضت عدد الموظفين بها، فلن أيأس وسأظل أعمل بجد ولن أضيع وقتي في البحث عن وظيفة أخرى، حتى آخر لحظة والتي قد يأتي فيها مدير الشركة ويجعلني واحداً من العمال الذين سيتم تسريحهم.

إذا كنت تدير شركة تنتج أحد المنتجات التي لم تلقى رواجاً بالأسواق، ماذا كنت ستفعل حينها؟
كنت سأبحث عن أسواق أخرى لتوزيع المنتج بها، ومن جهة أخرى سأطلب من مهندسي الشركة إدخال تعديلات على المنتج لتغيير شكله وجعله أكثر رواجاً من ذي قبل.

يبدو من سيرتك الذاتية أنه قد تمت إقالتك مرتين، فما تأثير ذلك عليك؟
لقد استطعت في المرتين أن أستعيد توازني وهو ما جعلني أكتسب قوة لشخصيتي وضاعف شعوري بالمسؤولية، وهو ما أدى بدوره إلى تقديري مادياً بشكل أفضل وأهلني للتقدم لطلب وظيفة من الشركات الجيدة.

هل يمكنك أن تصف الوظيفة التي تحلم بها؟
هذه هي وظيفة أحلامي، لذلك أنتم أول شركة فكرت في التقدم إليها للحصول على هذه الوظيفة لأنكم المكان الأنسب لها، وإنني متشوق للمشاركة في عملية الارتقاء بمستوى الشركة والإخلاص لبرامجها. 

ماذا تفعل عندما تكتشف أن زميلك يسرق أفكارك وينسبها لنفسه؟
سوف أقوم أولاً بالإعلان عن الأفكار التي تخصه ونسبها إليه على الملأ، فربما يحثه هذا الموقف على رد الجميل، أما إذا لم تفلح هذه الطريقة، سأحاول العمل على تنظيم لقاء يجمعنا مع مدير العمل لطرح الأفكار التي توصلنا إليها سوياً ونسبها إلى كلينا أمامه، وإذا لم تفلح هذه الطريقة أيضاً، سوف أناقش معه القضية بكل صراحة.

كم عدد الساعات التي تستطيع العمل بها خلال الأسبوع؟
إنني أعمل لساعات طويلة جداً معظم الوقت، وبالوقت الإضافي أحاول جاهداً أن أضيف قيمة جديدة لكل مهمة توكل لي. 

المصدر : المواقع والمنتديات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More