أسباب فطريات القدم والوقاية النهائية !!

 أسباب فطريات القدم والوقاية النهائية !!



 يشكو أحد زوارى من إنتفاخ أصابع قدميه وتشقق الجلد بين أصابعه مع الألم الشديد، هل تعلم ماهي هذه المشكلة؟ إنها فطريات قدم الرياضي وهي من المشاكل الشائعة لدينا!إذا كنت تشكو من جفاف قدميك، تقشرها و الحكة فمن الممكن أن توجد لديك فطريات في القدم، هذا النوع من الفطريات ينتقل بالعدوى و قد يصاب به أي شخص و ليس حكراً على الرياضيين فقط كما يقول الاسم!
مع حلول فصل الشتاء يحرص المرء على تدفئة جسمه جيدا ولا سيما القدمان، فيرتدي الجوارب الثقيلة والأحذية المغلقة، كما قد يذهب للساونا للشعور بالدفء. وصحيح أن هذه الإجراءات تحقق هذا الغرض بالفعل، إلا أنها تتسبب في زيادة معدل التعرق بالقدم.
ومع ازدياد تعرق القدم تجد فطريات القدم بيئة مثالية لتتكاثر وتخترق الجلد نتيجة رطوبته. ومن خلال الاكتشاف المبكر لفطريات القدم يمكن علاجها جيدا، كما يمكن من خلال بعض الإجراءات تجنب الإصابة بها من الأساس.
وأوضح البروفيسور بيترو نينوف -عضو الجمعية الألمانية لعلاج الأمراض الجلدية بالعاصمة برلين- أن الجروح الموجودة على الجلد ولا سيما الصغيرة للغاية منها -والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة- تعد أكثر المناطق عرضة للإصابة بفطريات القدم، لذلك يزداد معدل الإصابة بهذه الفطريات بصفة خاصة لدى الرياضيين. لافتا إلى أن الإصابة باضطرابات سريان الدم وضعف جهاز المناعة وكذلك الإصابة بأحد أمراض الأيض كالسكري مثلا يزيد أيضا خطر الإصابة بفطريات القدم.
الإصابة عادة تظهر على الجلد بين الأصابع في صورة شقوق صغيرة وقشور في البداية، وبعدها يمكن أن تنتشر الفطريات على باطن القدم بأكمله
وتابع نينوف أن الإصابة بفطريات القدم يمكن أن تحدث دون أن تتم ملاحظتها، إذ عادة لا يندرج الشعور بالألم والحكة الحارقة ضمن الأعراض الأولى للإصابة بفطريات القدم، لذلك لا يتم اكتشافها إلا في مراحل متأخرة غالبا، وحينها يكون المرض قد تفشى.
بين الرابع والخامس
ماهي مظاهر الإصابة بفطريات القدم؟
  • سماكة الجلد و شدة جفاف باطن القدم
  • جروح و تشققات مؤلمة بين بعض أصابع القدم
  • حكة و طفح جلدي متقشر على جزء من القدم
  • بثور صغيرة على القدم وقد تصل إلى فقاقيع كبيرة نادراً
قد يصيب هذا النوع من الفطريات كلتا القدمين أو قدم واحدة أو حتى جزء صغير من بشرة القدم، في بعض الأحيان قد تكون للقدم المصابة رائحة كريهة و ذلك بسبب الفطريات.
ممكن أن تنتقل المشكلة إلى الأظافر المجاورة و في بعض الأحيان إلى اليد و تسبب ظهور قيح و صديد شديد، أو تسبب تقرحات جلدية
ويشرح البروفيسور مارتين شالر -رئيس الجمعية الألمانية لعلم الفطريات بمدينة إيسن- أن الإصابة غالبا ما تبدأ بين إصبعي القدم الرابع والخامس، وذلك الفراغ الموجود بينهما يعتبر الأضيق على الإطلاق عن ما هو بين الأصابع الأخرى، مما ينتج عنه ارتفاع مستوى الرطوبة فيه.
وأردف شالر أن الإصابة عادة تظهر على الجلد بين الأصابع في صورة شقوق صغيرة وقشور في البداية، وبعدها يمكن أن تنتشر الفطرياتعلى باطن القدم بأكمله، مما يؤدي إلى تشقق الجلد المتقرن وتكوّن نتوءات وتقرحات صغيرة، كما يتسبب في التهاب الجلد واحمراره.
ويقول طبيب الأمراض الجلدية الألماني يان هوندغيبورت إن العدوى يمكن أن تنتقل إلى مواضع أخرى من الجسم إذا لم يتم علاجها لفترات الطويلة، وهو ما يعرف "العدوى الذاتية"، إذ غالبا ما تنتقل هذه الفطريات عن طريق المناشف أو الأيدي إلى المنطقة الإربية، وقد تصل أيضا إلى أسفل أظافر اليد والساق مما قد يؤدي إلى تكون فطريات الأظافر بعد ذلك، والتي تتسبب في تغلظ الظفر وتلونه باللون الأصفر المائل إلى البني.
ماهي الأشياء التي تزيد من فرصة الإصابة بفطريات القدم؟
  • التعرق الشديد في القدمين
  • إرتداء الأحذية الضيقة التي تسبب تعرق القدمين
  • مشاكل السكر و المناعة المنخفضة
  • ارتداء أحذية الآخرين الذين قد يكونون مصابين بفطريات القدم  مثل أحذية صالات التزلج و أحذية البولينغ
  • استخدام حوض استحمام لأشخاص مصابين بفطريات القدم كالموجود في النادي الصحي، أو أي مكان عام ، أو حتى في المنزل
تعيش فطريات القدم و تنمو على الطبقة الخارجية من البشرة و لا تدخل إلى داخل الجسم. معظم أنواع الفطريات كفطريات القدم ، فطريات الأظافر، و سعفة الرأس و غيرها تنتقل بشكل سريع عبر العدوى من شخص لآخر!
من الضروري عدم ارتداء الحذاء ذاته ليومين متتاليين، ولا سيما في الشتاء. كما يجب تركه بعد كل مرة يتم ارتداؤه فيها لمدة يوم كامل قبل ارتدائه مجددا
العلاج
وعن العلاج يوصي الطبيب الألماني نينوف قائلا إنه من الأفضل في حالات العدوى البسيطة أن يلجأ المريض في البداية إلى المعالجة الذاتية باستعمال الكريمات المضادة للفطريات، ولكن إذا لم تتحسن حالته بعد 14 يوماً على الأكثر فينبغي حينئذ استشارة الطبيب على الفور.

وأضاف نينوف أن هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن من خلالها الوقاية من فطريات القدم، مثل تجفيف الفراغات الموجودة بين الأصابع بعد الخروج من حمام السباحة أو الساونا. بالإضافة للمواظبة على غسل القدمين بمياه مثلجة، وذلك لتحفيز سريان الدم بهما والحد من تعرقهما على مدى فترات طويلة.
وشدد الطبيب هوندغيبورت على ألا يتم ارتداء الحذاء ذاته ليومين متتاليين، ولا سيما في الشتاء، مؤكدا على ضرورة تركه بعد كل مرة يتم ارتداؤه فيها لمدة يوم كامل قبل ارتدائه مجددا.
توصيات عامة للعناية بالقدم لحمايتها من الإصابة بفطريات القدم:
  • إرتد صندل عند استخدام أحواض الاستحمام العامة
  • إغسل القدمين و بين الأصابع يومياً. و إستخدم الليفة لإزالة الجلد الميت الذي يمكن أن يكون مأوى جيد للفطريات
  • جفف ما بين أصابعك جيداً بعد الاستحمام باستخدام الفوطة، إذا كنت من أولئك الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بعدوى فطريات القدم فيجب تجفيف ما بين أصابع القدم بالمجفف الكهربائي “تذكر أن فطريات القدم تنمو بالأماكن الرطبة”
  • قص أظافر أصابعك ،و إجعلها دائماً قصيرة و ذلك للحفاظ على تلك المساحة الصغيرة بين الظفر و جلد الأصبع نظيفة و جافة و بعيدة عن التعرض للإصابة بعدوى الفطريات
دكتور “هل من نصائح العلاج الخاصة بفطريات القدم”
سؤال ممتاز! نعم بالتأكيد، هذه التعليمات التي أنصح مرضاي بها:
  • إستخدم إحدى الكريمات المضادة للفطريات على أن يحتوي هذا الكريم على التيربينافين Terbinafine أو الكلوتريمازول Clotrimazole، مرتين يومياً لمدة شهرين لعلاج العدوى النشطة، لا تتوقف قبل الشهرين في أي حالٍ كان حتى لو اختفت عدوى الفطريات تماماً، لأنها المدة التي تحتاجها طبقة جديدة من الجلد للنمو “شهرين عادة”
  • رش حذاءك بمسحوق البودر Zeasorb AF athlete’s foot powder لمدة شهرين “فترة استخدام الكريم المضاد للفطريات” و 6 أشهر أخرى بعد العلاج للحيولة دون عودة العدوى الفطرية مرة أخرى. و تخلص من الأحذية القديمة التي قد تكون مرتعاً جيداً لتكاثر الفطريات فيها
  • طهر و نظف حوض الاستحمام الخاص بك خلال فترة العلاج و ذلك برش الأرضيات و غسلها بمحلول مبيض مخفف لكل جزء واحد من المبيض 9 أجزاء من الماء، مع الحرص على ارتداء قفازات واقية و تجنب ملامسته لعيونك
 المصدر:الألمانية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More