ايقاف الدعم الرسمي والتحديثات لنظام ويندوز 7


ايقاف الدعم الرسمي والتحديثات لنظام ويندوز 7



يبدو أن مايكروسوفت قررت سحب الدعم لويندوز 7 ، نظام التشغيل الأكثر شهرة في العالم والذي يستخدمه أكثر من 50% من الحواسيب في العالم .

شركة مايكروسوفت حذرت مستخدمي نظام التشغيل ويندوز 7 بإنهائها الدعم التقني المجاني للنظام في 13 من يناير من العام المقبل ، وسيشمل ذلك جميع إصدارات نظام التشغيل .

وسيترتَّب على قرار مايكروسوفت انتهاء إمكانية الحصول على التحديثات بالمجان وإتاحتها بمقابل مادي، حيث تنوي الشركة الرائدة في عالم البرمجيات مواصلة دعم ويندوز 7 تقنيا حتى عام 2020، ولكنها ستتوقف عن توفير التحديثات بالمجان.

بالتأكيد سيكون المستهلكون أكثر ضرراً من قرار مايكروسوفت ، و من المتوقع أن تستجيب الشركات المعتمدة على نظام ويندوز 7 لقرار الشركة كي تحصل على الدعم التقني حتى 13 يناير من عام 2020 .

ويرى البعض أن في قرار مايكروسوفت الأخير استغلال الاعتماد معظم الشركات على ويندوز 7 بعد تحديثهم أجهزتهم إليه في أعقاب قرار الشركة بالتوقف عن دعم ويندوز إكس بي تقنيا في أبريل الماضي، بينما يرى آخرون أنه إحدى محاولات الشركة لإجبار قطاع الأعمال على شراء أجهزتها العاملة عبر نظام ويندوز 8.

سحب الدعم هنا غير المقصود به كما حدث مع Windows xp – توقف الدعم نهائيا – وانما سيتغير نظام الدعم لويندوز 7 ، بحيث سيتحول الى نظام دعم ممتد Extended support بحلول عام  2015 .

بعد قرار مايكروسوفت خلال وقت سابق من هذه السنة وقف عمل واحد من أشهر أنظمة تشغيلها (ويندوز إكس بي) يبدو أن الدور قادم على ويندوز7 , حيث ذكرت الشركة الأمريكية بأنها ستوقف دعمها لهذا النظام في 13 يناير من السنة القادمة 2015.
و قد قامت شركة مايكروسوفت بتذكير مستخدميها بموعد وقف الدعم الأساسي لنظامها ويندوز 7 و الذي سيكون مقررا في 13 يناير من سنة 2015 و ذلك بالنسبة لجميع نسخ هذا النظام و هي (Enterprise, Familiale, Professionnel, Starter, Intégrale), لكن من جهة أخرى فإن الدعم الأمني سيستمر.

و حسب الأخبار فإن وقف الدعم لنظام ويندوز 7 لن يشمل الدعم الأمني الذي ستستمر مايكروسوفت في تقديمه لمستخدمي هذا النظام إلى غاية 14 يناير 2020 أي بعد خمس سنوات من توقف الدعم الأساسي, بالمقابل فإنه بإمكان الشركات و المؤسسات الإستفادة من استمرارية الدعم الأساسي الكامل بعد تاريخ 13 يناير 2015 و لكن بمقابل مالي.
و للتذكير فإن نظام ويندوز 7 مازال هو النظام الأكثر استخداما بالنسبة للحواسيب المكتبية عبر العالم بنسبة 50 في المئة حسب إحصاءات NetMarketShare.

تعرف على نظام الدعم الجديد من مايكروسوفت لنظام windows 7

نظام الدعم الممتد هو نظام يتيح للمستخدم تحديثات الحماية والآمان بشكل رسمي من الشركة وبدون مقابل ، وتحديثات أمنية أخرى واصلاحات اضافية لعيوب في النظام او دعم أجهزة معينة ولكن بمقابل مادي معين .

وقالت مايكروسوفت انه سيتم تحويل جميع أنظمة تشغيل ويندوز 7 وويندوز سيرفر 2010 الى نظام الدعم الممتد بداية من 13 يناير 2015 .

 وبالرغم من أن هذا النظام الجديد في دعم ويندوز 7 والذي من المتوقع أن يستمر على الاقل الخمس سنوات القادمة ، الا أن مايكروسوفت لن تقبل طلبات تغييرات التصميم أو طلبات الاضافات الجديدة والتي كانت تطلب من قبل المطورين .

 موعد ايقاف الدعم الرسمي والتحديثات لنظام ويندوز 7

أنظمة التشغيل التي تصل الى نهاية فترة الدعم الممتد Extended Support ستنتقل مباشرة الى فترة نهاية الدعم نهائيا حيث لا يوجد اي تحديثات أمنية أو اصلاحات اضافية للمستخدمين ، وخير مثال على ذلك نظام Windows XP والذي وصل لهذه المرحلة – نهاية الدعم – في 31 أبريل 2014 .

أعلنت مايكروسوفت أنها ستوقف الدعم أيضا عن بعض الحزم الخدمية مثل Office 2010 service pack 1 والتي سيتوقف دعمها 14 اكتوبر 2014 ، وحزمة Visual Studio Express 2012 ستوقف دعمها 13 يناير 2015 .

مع انتقال وسندوز 7 الى دورة الدعم الممتد والتي تنتهي بتوقف الدعم تماما ، ستكون مايكروسوفت قادرة على جذب شريحة كبيرة من المستخدمين لنظام ويندوز 8 ونظام ويندوز 8.1 .

يذكر أن نظام تشغيل Windows 9 سينطلق في عام 2015 وسيأتي بشكل جديد لزر البدء Start button بالاضافة الى ميزة لمستخدمي سطح المكتب للتنقل بين سطح المكتب وواجهة مترو بكل سهولة .


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More