معنى مصطلح IT فى مجال الكمبيوتر


معنى مصطلح  IT  فى مجال الكمبيوتر 


Information Technology

تكنولوجيا المعلومات


تقنية المعلومات Information Technology – IT 
يضم مصطلح تقنية المعلومات مصطلحين آخرين هما التقنية ، والمعلومات، لذلك سأوضح مفهوم كل منهما حتى نصل لمفهوم المصطلح الرئيسي .


التقنية (التكنولوجيا) Technology 
أختلفت الآراء حول تعريب مصطلح (Technology) فبعضها تكتفي باللفظ الأصلي بحيث تُعربه( تكنولوجيا )، وبعضها تعربه ب(تقنية أو تقانة) والبعض الآخر ب( تقانة) بحيث يفرقون بينها وبين لفظ تقنية ، وأنا هنا سأستخدم لفظ تقنية كتعريب لـ Technology التي تُعد كلمة جديدة نسبياً على المفردات الأنجليزية ، فقد ظهرت للمرة الأولى في القرن السابع عشر وتتركب من كلمتين يونانيتين ، فالجزء الأول techno" " تعني المهارة أو الإتقان أو الفن ، والكلمة الأخرى " logos " تعني العقل أو المبدأ العقلاني ، أوالعلم .


أما المصطلح تقنية (Technology) فهو مزيج من المهارات ،والمعرفة ،والقدرات ،والمواد ، والأجهزة ،والأدوات التي يستخدمها الناس لتعديل أو تغيير المواد المجردة إلى خدمات وبضائع متوفرة من أجل خدمة أغراض محددة للإنسان والمجتمع .


المعلومات Information
تباين مفهوم المعلومات تبعاً لموضوع العلم الذي فُسر في نطاقه ، ولكنها باختصار معطيات نافعة مفيدة ناتجة عن معالجة البيانات بشكل ما ، بحيث يمكن تداولها وتسجيلها ونشرها وتوزيعها ، وتمثل المعلومات ركيزة أساسية لنشاط الإنسان الاقتصادي ، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي ، وهي في ازدياد دائم وسريع بحيث يصعب تتبعه ، و تشير الدراسات الحديثة إلى أن السنوات الثلاثين الأخيرة شهدت كماً من المعلومات يعادل كافة المعلومات التي أنتجتها البشرية خلال خمسة آلاف عاماً من عمر الحضارة الإنسانية . 


تقنية المعلومات Information Technology – IT 
أما تقنية المعلومات فهي التقنية التي تستخدم لتخزين وتوصيل واستخدام المعلومات وطبعاتها ونقلها بشكل الكتروني سواء كانت على شكل نص ، أو صورة ، أو صوت ، أو فيديو .


ولتقنية المعلومات دور كبير في تطوير مختلف القطاعات ، مثل قطاع التصنيع، والغذاء التغذية، والطب، والتعدين ، والقطاع العسكري، والإعلام ..ألخ .وأحب أن أنبه على دور التطور التقني لشبكات نقل المعلومات على مستوى العالم العربي أو العالم الإسلامي في تصفية المعلومات التي تخص ثقافتنا الإسلامية وتطهيرها من الشوائب الفكرية الهدامة .


المصدر : المواقع والمنتديات


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More