الإقلاع عن التدخين حفاظاً على صحة الجنين

الإقلاع عن التدخين حفاظاً على صحة الجنين



من طرث المحافظة على صحة المولود الجديد تحاول السيدات اثناء الحمل الحفاظ على صحة الجنين فتقوم الحامل المدخنه بالاقلاع عن التدخين فتعوض الحامل حرمانها من التدخين بالطعام فكثير من السيدات المدخنات يتساءلن.. هل الاقلاع عن التدخين فاثناء الحمل يسبب زياده فى الوزن بصوره كبيره؟ 

تقول القاعدة العامة، إذا كنت من المدخنات عليك أن تتوقعي زيادة في الوزن تتراوح ما بين اثنين إلى ثلاثة كيلوغرامات بعد الإقلاع عن هذه العادة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن المدخنين يلجأون إلى الطعام كبديل عن السجائر. 
ومن جانب آخر، يساعد النيكوتين على تنشيط عملية التمثيل الغذائي. لكن حتى الآن، لا توجد أي دراسات جيدة تبين كيفية احتمال تأثير الإقلاع عن التدخين على زيادة وزنك أثناء الحمل. 
من خلال تجربتي، فإن معظم النساء اللواتي أقلعن عن التدخين خلال فترة الحمل كان معدل زيادة أوزانهن بحلول نهاية فترة الحمل "طبيعياً" يتراوح ما بين 11 إلى 16 كيلوغراماً. 
بالنسبة لأي إمرأة، فإنه من المستحيل تخمين كم من هذه الكيلوغرامات الزائدة قد تأتي بسبب الحمل وكم منها نتيجة للتوقف عن التدخين.

إذا كانت مخاوفك بشأن زيادة الوزن هي التي منعتك من التوقف عن التدخين في السابق، فإن فترة الحمل هي الوقت المناسب تماماً للإقلاع عنه. سيكون لديك الرغبة في الأكل في الوقت الذي يحتاج فيه طفلك إلى تغذية إضافية. 
إذا كنت قلقة من أنك قد تواجهين زيادة مفرطة في الوزن أثناء الحمل، يمكنك التحدث إلى طبيبك أو إلى ممرضة التوليد. قد تحتاجين إلى المزيد من ممارسة الرياضة وإضافة 10 دقائق فقط من المشي إلى برنامجك اليومي كفيل بالتخلص من عدة كيلوغرامات من مجمل الوزن الذي اكتسبتيه. 
ربما تحتاجين أيضاً إلى الإهتمام أكثر بنظامك الغذائي. 
لا تعتبر الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية الطريقة الوحيدة لملء الفراغ الذي خلّفته السجائر. 
هناك خيارات أخرى مثل قطعة من الفاكهة، أو وجبة صحية خفيفة يمكن أن تحلّ مكان الحلويات.

حتى لو كان الإقلاع عن التدخين قد يكسبك بعض الوزن الزائد، يجب أن تري الأمر من
 منظور أكبر. لا تشكّل هذه الكيلوغرامات الزائدة أي خطر على طفلك على عكس تأثير السجائر.

د. محمد الشريف
* ماجستير أطفال الأنابيب (جامعة ليدز - إنجلترا)
* دبلوم الجامعات الأوروبية لجراحة المناظير (فرنسا)
* زميل جامعة أوفرنييه (فرنسا)
* أخصائى طب الجنين والسونار ثلاثى ورباعى الأبعاد
* عضو الجمعية المصرية والأوروبية للخصوبة والعقم
* عضو الجمعية المصرية لجراحة المناظير



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More